الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم
.إعراب الآيات (44- 45): {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَما كانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّماواتِ وَلا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كانَ عَلِيماً قَدِيراً (44) وَلَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِما كَسَبُوا ما تَرَكَ عَلى ظَهْرِها مِنْ دَابَّةٍ وَلكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِعِبادِهِ بَصِيراً (45)}.(أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والواو عاطفة ولم جازمة (يَسِيرُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيسيروا (فَيَنْظُرُوا) الجملة معطوفة (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب خبر كان المقدم (كانَ عاقِبَةُ) ماض ناقص وعاقبة اسمها (الَّذِينَ) اسم موصول مضاف إليه (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بصفة محذوفة للذين (وَكانُوا أَشَدَّ) الواو حالية وكان واسمها وخبرها (مِنْهُمْ) متعلقان بأشد (قُوَّةً) تمييز والجملة حالية (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانَ اللَّهُ) كان ولفظ الجلالة اسمها والجملة معطوفة (لِيُعْجِزَهُ) اللام لام الجحود ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد اللام والهاء مفعول به (مِنْ) حرف جر زائد (شَيْءٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صفة لشيء (وَلا فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما قبله (إِنَّهُ) إن والهاء اسمها والجملة تعليلية (كانَ) ماض ناقص واسمها محذوف (عَلِيماً قَدِيراً) خبران لكان والجملة خبر إنه (وَلَوْ) الواو عاطفة ولو حرف شرط غير جازم (يُؤاخِذُ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله (النَّاسَ) مفعول به (بِما) ما موصولية في محل جر بالباء ومتعلقان بالفعل قبلهما (كَسَبُوا) الجملة صلة لا محل لها (ما) نافية (تَرَكَ) ماض فاعله مستتر (عَلى ظَهْرِها) متعلقان بترك (مِنْ) حرف جر زائد (دَابَّةٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به لترك (وَلكِنْ) الواو عاطفة ولكن حرف استدراك (يُؤَخِّرُهُمْ) مضارع مرفوع والهاء مفعوله والفاعل مستتر (إِلى أَجَلٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (مُسَمًّى) صفة لأجل مجرور مثله بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا ظرف لما مضى من الزمان يتضمن معنى الشرط (جاءَ أَجَلُهُمْ) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (فَإِنَّ) الفاء رابطة لجواب الشرط وإن ولفظ الجلالة اسمها والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (كانَ) ماض ناقص واسمها مستتر (بِعِبادِهِ) متعلقان بالخبر بعدهما (بَصِيراً) خبر كان والجملة خبر إن. .سورة يس: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ..إعراب الآيات (1- 8): {يس (1) وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ (2) إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْماً ما أُنْذِرَ آباؤُهُمْ فَهُمْ غافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنا فِي أَعْناقِهِمْ أَغْلالاً فَهِيَ إِلَى الْأَذْقانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8)}.(يس) هذه الحروف لا إعراب لها (وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ) الواو حرف جر وقسم والقرآن مقسم به وحرف الجر والمقسم به متعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم (الْحَكِيمِ) صفة القرآن (إِنَّكَ) إن واسمها (لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ) اللام لام المزحلقة ومتعلقان بخبر إن المحذوف وهو وما قبله كلام مستأنف (عَلى صِراطٍ) متعلقان بخبر ثان لإن (مُسْتَقِيمٍ) صفة لصراط (تَنْزِيلَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (الْعَزِيزِ) مضاف إليه من إضافة المصدر إلى فاعله (الرَّحِيمِ) صفة (لِتُنْذِرَ قَوْماً) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وقوما مفعوله والفاعل مستتر (ما) نافية (أُنْذِرَ) ماض مبني للمجهول مبني على الفتح (آباؤُهُمْ) نائب فاعل والهاء مضاف إليه والجملة في محل نصب صفة لقوما (فَهُمْ غافِلُونَ) مبتدأ وخبر والجملة تعليلية لا محل لها (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (حَقَّ الْقَوْلُ) ماض وفاعله (عَلى أَكْثَرِهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما والهاء مضاف إليه وجملة القسم مستأنفة (فَهُمْ) الفاء للتعليل وهم مبتدأ والجملة تعليلية لا محل لها (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر هم (إِنَّا) إن ونا اسمها والجملة مستأنفة (جَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة خبر إنا (فِي أَعْناقِهِمْ) في موقع المفعول الثاني لجعلنا (أَغْلالًا) مفعول به أول لجعلنا (فَهِيَ) الفاء عاطفة وهي مبتدأ والجملة معطوفة (إِلَى الْأَذْقانِ) متعلقان بمحذوف خبر (فَهُمْ مُقْمَحُونَ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (9- 12): {وَجَعَلْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْناهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (9) وَسَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (10) إِنَّما تُنْذِرُ مَنِ اتَّبَعَ الذِّكْرَ وَخَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ فَبَشِّرْهُ بِمَغْفِرَةٍ وَأَجْرٍ كَرِيمٍ (11) إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتى وَنَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَآثارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ (12)}.(وَجَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (مِنْ بَيْنِ) في موقع المفعول الثاني لجعلنا (أَيْدِيهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه ثان (سَدًّا) مفعول به أول لجعلنا (وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا) معطوف على ما سبق (فَأَغْشَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فَهُمْ) الفاء تعليلية وهم مبتدأ والجملة تعليلية لا محل لها (لا) نافية (يُبْصِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر (وَسَواءٌ) خبر مقدم و(عَلَيْهِمْ) متعلقان به والجملة مستأنفة (أَأَنْذَرْتَهُمْ) الهمزة للاستفهام وماض وفاعله ومفعوله وهو مع الهمزة مؤول بمصدر تقديره إنذارك وعدمه سواء ويعرب مبتدأ وسواء خبر (أَمْ) عاطفة (لَمْ) حرف جزم (تُنْذِرْهُمْ) مضارع مجزوم بلم والهاء مفعوله والجملة معطوفة (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع وفاعله والجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة مكفوفة (تُنْذِرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (مَنِ) اسم موصول مفعول به (اتَّبَعَ الذِّكْرَ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (وَخَشِيَ الرَّحْمنَ) ماض ومفعوله والجملة معطوفة (بِالْغَيْبِ) متعلقان بمحذوف حال (فَبَشِّرْهُ) الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله وفاعله مستتر (بِمَغْفِرَةٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (وَأَجْرٍ) معطوف (كَرِيمٍ) صفة (إِنَّا) إن ونا اسمها (نَحْنُ) مبتدأ (نُحْيِ الْمَوْتى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والموتى مفعوله المنصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل مستتر والجملة خبر نحن وجملة نحن نحيي خبر إنا (وَنَكْتُبُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (ما) اسم موصول مفعول به (قَدَّمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَآثارَهُمْ) معطوفة على ما (وَكُلَّ) مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور والتقدير أحصينا كل شيء أحصيناه (شَيْءٍ) مضاف إليه (أَحْصَيْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة تفسيرية (فِي إِمامٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (مُبِينٍ) صفة والمعنى حفظنا في اللوح المحفوظ. .إعراب الآيات (13- 14): {وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ (13) إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ فَقالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ (14)}.(وَاضْرِبْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر وضرب هنا بمعنى جعل أي اجعل لهم (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف حال (مَثَلًا) مفعول به ثان (أَصْحابَ) مفعول به أول (الْقَرْيَةِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (إِذْ) ظرف زمان (جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مضاف إليه والمرسلون هم رجلان من أصحاب عيسى عليه السلام أرسلهما إلى تلك المدينة ليهدوا أهلها إلى الإيمان (إِذْ) ظرف زمان بدل من إذ الأولى (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (إِلَيْهِمُ) متعلقان بالفعل قبلهما (اثْنَيْنِ) مفعول به منصوب بالياء (فَكَذَّبُوهُما) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فَعَزَّزْنا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (بِثالِثٍ) متعلقان بعززنا (فَقالُوا) ماض وفاعله (إِنَّا) إن ونا المدغمة بها اسمها (إِلَيْكُمْ) متعلقان بما بعدهما (مُرْسَلُونَ) خبر إن المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل نصب مقول القول. .إعراب الآيات (15- 19): {قالُوا ما أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنا وَما أَنْزَلَ الرَّحْمنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ (15) قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ (16) وَما عَلَيْنا إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (17) قالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذابٌ أَلِيمٌ (18) قالُوا طائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَإِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (19)}.(قالُوا) الجملة مستأنفة (ما) نافية (أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ) مبتدأ وخبر والجملة مقول القول وإلا أداة حصر (مِثْلُنا) صفة لبشر ونا مضاف إليه (وَما) الواو عاطفة وما نافية (أَنْزَلَ الرَّحْمنُ) ماض وفاعله والجملة معطوفة (مِنْ) حرف جر زائد (شَيْءٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (إِنْ) نافية (أَنْتُمْ) مبتدأ والجملة مقول القول (إِلَّا) أداة حصر (تَكْذِبُونَ) الجملة خبر (قالُوا) الجملة مستأنفة (رَبُّنا) مبتدأ ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (إِنَّا) إن ونا اسمها والجملة سدت مسد مفعولي يعلم (إِلَيْكُمْ) متعلقان بالخبر بعدهما (لَمُرْسَلُونَ) اللام لام المزحلقة ومرسلون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (وَما) الواو عاطفة وما نافية (عَلَيْنا) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (إِلَّا) أداة حصر (الْبَلاغُ) مبتدأ مؤخر (الْمُبِينُ) صفة والجملة معطوفة (قالُوا) الجملة مستأنفة (إِنَّا) إن ونا اسمها (تَطَيَّرْنا) ماض وفاعله والجملة خبر إنا (بِكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم (لَمْ) جازمة (تَنْتَهُوا) مضارع مجزوم وهو فعل الشرط والواو فاعل (لَنَرْجُمَنَّكُمْ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ونون التوكيد حرف لا محل له من الإعراب والكاف مفعول به والفاعل مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه (وَلَيَمَسَّنَّكُمْ) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (مِنَّا) متعلقان بالفعل قبلهما (عَذابٌ) فاعل يمسنكم (أَلِيمٌ) صفة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (طائِرُكُمْ) مبتدأ والكاف مضاف إليه (مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بالخبر والكاف مضاف إليه والتطير عادة جاهلية فهم يرسلون طيرا فإذا ذهب نحو اليمين تفاءلوا وإن ذهب نحو الشمال تشاءموا وقد حرم الإسلام هذه العادة (أَإِنْ) الهمزة للاستفهام وإن حرف شرط جازم (ذُكِّرْتُمْ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل وهو فعل الشرط وجوابه محذوف (بَلْ) حرف إضراب وعطف (أَنْتُمْ) مبتدأ (قَوْمٌ) خبر (مُسْرِفُونَ) صفة قوم مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (20- 23): {وَجاءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعى قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْئَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ (21) وَما لِيَ لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22) أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلا يُنْقِذُونِ (23)}.(وَجاءَ) الواو عاطفة وماض مبني على الفتح (مِنْ أَقْصَا) متعلقان بالفعل قبلهما (الْمَدِينَةِ) مضاف إليه (رَجُلٌ) فاعل جاء والجملة معطوفة (يَسْعى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صفة لرجل (قالَ) الجملة مستأنفة (يا) أداة نداء (قَوْمِ) منادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وحركت بالكسر لمناسبة الياء المحذوفة والمنادى في محل نصب (اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ) أمر وفاعله ومفعوله (اتَّبِعُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول (مَنْ) اسم موصول مفعول به (لا) نافية (يَسْئَلُكُمْ) مضارع والكاف مفعوله (أَجْراً) مفعول به ثان والفاعل هو والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (وَهُمْ مُهْتَدُونَ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية (وَما) الواو عاطفة وما حرف استفهام مبتدأ (لِيَ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة (لا) نافية (أَعْبُدُ الَّذِي) مضارع واسم الموصول مفعوله والفاعل مستتر (فَطَرَنِي) ماض والياء مفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (وَإِلَيْهِ) متعلقان بترجعون (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً) الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع وآلهة مفعوله وفاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بأتخذ والجملة مستأنفة (إِنْ) حرف شرط جازم (يُرِدْنِ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعوله (الرَّحْمنُ) فاعل (بِضُرٍّ) متعلقان بالفعل قبلهما (لا) نافية (تُغْنِ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء (عَنِّي) متعلقان بالفعل قبلهما (شَفاعَتُهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه (شَيْئاً) مفعول به (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يُنْقِذُونِ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة. .إعراب الآيات (24- 29): {إِنِّي إِذاً لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24) إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25) قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قالَ يا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِما غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ (27) وَما أَنْزَلْنا عَلى قَوْمِهِ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ جُنْدٍ مِنَ السَّماءِ وَما كُنَّا مُنْزِلِينَ (28) إِنْ كانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ خامِدُونَ (29)}.(إِنِّي) إن والياء في محل نصب اسمها (إِذاً) حرف جواب (لَفِي ضَلالٍ) اللام المزحلقة متعلقان بالخبر المحذوف (مُبِينٍ) صفة والجملة تعليلية لا محل لها (إِنِّي) إن واسمها والجملة مستأنفة (آمَنْتُ) فعل ماض والتاء فاعله والجملة خبر إني (بِرَبِّكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (فَاسْمَعُونِ) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والياء المحذوفة للتخفيف مفعوله والجملة لا محل لها (قِيلَ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل مستتر والجملة مستأنفة (ادْخُلِ الْجَنَّةَ) أمر ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول (قالَ) الجملة مستأنفة (يا) للتنبيه (لَيْتَ) حرف مشبه بالفعل (قَوْمِي) اسم ليت منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والجملة مقول القول (يَعْلَمُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة خبر ليت (بِما) اسم موصول مجرور بالباء ومتعلقان بالفعل قبلهما أو هي مصدرية (غَفَرَ) ماض مبني على الفتح (لِي) متعلقان بغفر (رَبِّي) فاعل والياء مضاف إليه والجملة صلة (وَجَعَلَنِي) الواو عاطفة وماض والنون للوقاية والياء مفعوله الأول (مِنَ الْمُكْرَمِينَ) وقع الجار والمجرور في موقع المفعول الثاني والجملة معطوفة (وَما) الواو عاطفة وما نافية (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (عَلى قَوْمِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما (مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ) حرف جر زائد (جُنْدٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به والجملة معطوفة (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بمحذوف صفة لجند (وَما) الواو عاطفة وما نافية أو زائدة (كُنَّا مُنْزِلِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة (إِنْ) نافية (كانَتْ) كان والتاء للتأنيث واسمها محذوف والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (صَيْحَةً) خبر كانت (واحِدَةً) صفة (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا الفجائية (هُمْ) مبتدأ (خامِدُونَ) خبر. |